الاثنين، 8 مايو 2017

الكلمات المنحوتة في العربية – نماذج من مقاييس اللغة لابن فارس

الكلمات المنحوتة في العربية – نماذج من مقاييس اللغة لابن فارس

 

1.      تَخَطْرَفَ الشَّيءَ، إذا جاوزَه. منحوتةٌ من كلمتين: خطر وخطف؛ لأنّه يَثِبُ كأنّه يختطِف شيئاً. قال الهُذَليّ: فماذا تخطرف من حالق...الخ

2.      جحفل من الجَفْل وهو تَجَمُّع الشيء في ذهابٍ أو الحفل. ومن الجَحْف، فإنهم يَجْحَفُون الشيءَ جحفاً.
3.      جُخْدُب تقال للجمل العظيم، فالجيم زائدة. وأصله من الخَدَب؛ يقال للعظيم خِدَبٌّ. وتكون الدال زائدةً؛ فإنّ العظيم جِخَبٌّ أيضاً. فالكلمة منحوتةٌ من كلمتين.

4.      جِرْفاسٌ صفة للأسد منحوتة من جَرَف ومن جرَس، كأنّه إذا أكل شيئاً وجَرَسه جَرَفَه.
5.      جَعْفر تقال للنهر. ووجهه ظاهر أنه من كلمتين: من جَعَف إذا صَرَع؛ لأنه يصرع ما يلقاه من نباتٍ وما أشبهه، ومن الجَفْر والجُفْرَة والجِفار والأجْفَر وهي كالجُفَر.
6.      جَلَنْدَحٌ ثقيل الدم الوَخِم. فهذا من الجَلْح والجَدْع، والنون زائدة.

7.      جَمْعَرة تقال الأرض ذات الحجارة. وهذا من الجمرات، وقد قلنا إنّ أصلها تجمُّع الحجارة، ومن المَعِر وهو الأرض لا نبات به.
8.      حِثْرِمَة وهي الدائرة التي تحت الأنف وَسَطَ الشفةِ العُلْيا
وهذه منحوتةٌ من حَثَم وثرم. فحثم من الجمع؛ وثَرَم من أن ينثرم الشيء.

9.      حَرزَقْتُ الرّجلَ: حبستُه، وهذا منحوتٌ من حَزَقَ وحَرَزَ.

10.  حَرْزَقْتُ الرّجلَ: حبستُه، وهذا منحوتٌ من حَزَقَ وحَرَزَ
11.  حُرقُوف: الدابة المهزول، فهذا من حرف وحقف. أمّا الحَرْف فالضَّامر مِن كلِّ شيء، وقد مرَّ تفسيره. وأما حقف فمنه المُحْقَوْقِف، وهو المنحنِي، وذلك أنَّه إذا هُزِلَ احدَوْدَب.

12.  حُرقُوف: الدابة المهزول، فهذا من حرف وحقف. أما الحرف فالضامر مِن كلِّ شيء وأما حقف فمنه فاحدودب وانحنى.

13.  حُمارس الرجل الشديد وهذه منحوتةٌ من كلمتين، من حَمَس ومَرَس. فالمَرِسُ المتمرِّس بالشيء، والحمِسُ الشديد.

14.  حِنْزَقْرَة، وهو القَصير وهذا من الحزق والحَقْر، مع زيادة النون. فالحَقْر من الحَقارة والصِّغر، والحزق كأن خَلْقَه حُزِق بعضُه إلى بعض.

15.  خَرْبَق عمله أي أفسده منحوتةٌ من كلمتين من خَرَب وخَرِق.

16.  خَرْعَبَة وخُرْعُوبة، وهي الشابّة الرَّخْصَة الحَسنة القَوام. منحوتة من كلمتين: من الخَرَع وهو اللِّين، ومن الرُّعْبوبة، وهي الناعمة.

17.  خَزْعال الناقة، أي ظَلْع. منحوتةٌ من كلمتين: من خَزَل أي قطع، وخَزعَ أي قطع.

18.  خُضَارِع قالوا: هو البخيل. فإن كان صحيحاً فهو من خضع وضرع، والبخيل كذا وصفُهالكلام لابن فارس في مقاييس اللغة

19.  خَلْبَسَ قلبَه: فَتَنَه، ومنه الحديث الخلابس أي الرقيقوهي منحوتةٌ من كلمتين: خلَب وخلَس.

20.  خَنْثَر: الشَّيء الخسيس يبقَى من متاعِ القوم في الدار إذا تحمَّلوا. وهذا منحوتٌ من خَنَثَ وخثر.

21.  خنْثَعْبَة الناقة الغزيرةوهي منحوتةٌ من كلمتين من خَنَثَ وثَعَبَ، فكأنّها ليّنة الخِلْف، يَثْعَبُ باللبن ثَعْباً.

22.  خَيْتَعُور، لكل متلون لا يدوم وصفت بها المرأة والدُّنيا والشّيطانوالأصل في ذلك أنَّها منحوتةٌ من كلمتين: من خَتَرَ وخَتَعَ.

23.  دَخْمَسَةَ، وهو كالخِبّ والخِدَاع، وهي منحوتةٌ من كلمتين: من دَخس ودَمَس.

24.  دَغْمَرْتُ الحديثَ، إذا خلَطْتَه حتى خفيمنحوتةٌ من كلمتين: دغم، يقال أدغمت الحرف في الحرف إذا أخفيته فيه، ومن دَغَر، إذا دخَلَ على الشّيء.

25.  دِّلْمِسُ الدّاهية. منحوتة من كلمتين: من دَلَسَ الظُّلمة، ومن دَمَسَ إذا أتى في الظُّلْمَة.

26.  دَّلَهْمَس: الجريء الماضيويسمى به الأسد والشجاع. منحوت من: دلَسَ وهَمَسَدلس: أتى في الظلامهمس: كأنه غمس نفسه فيه وفي كل ما يريده.

27.  سَحْبل: الوادي الواسع وكذلك القِربة الواسعة تسمى سَحْبلةمنحوت من ثلاث كلمات هيسحل إذا صبَّ، ومن سَبَل، ومن سَحَبَ إذا جرى وامتدّ.

28.  ضِرغام: الأسد. منحوتٌ من كلمتين: من ضغم، وضرم. كأنَّه يلتهب حتَّى يَضْغَم.

29.  عُدْمُول: أي القديم وهذه اللفظة لم يوردها ابن فارس، أحسب أن الزيادة فيه الواو واللام والأصل عدم. يروى لزينب أُخت يَزِيد بن الطَّثَرِيَّةِ: تَرى جازِرَيْه يُرْعَدانِ وناره ،، عليها عَدامِيلُ الهَشِيمِ وصامِلُه ؛ تقول: على النار حَطَب يابسٌ.

30.  عَسْلَق: كلُّ سبُع جَرُؤ على الصَّيد، والجمع عَسالِق. وهذه من ثلاث كلمات: من عَسِق به إذا لازمه، ومن علِق، ومن سلقَ.

31.  عَشَوْزَن "ووليتم عشوْزنة زَبونا": الملتوِي العَسِر الخُلُق. منحوت من عَشَزَ وشَزَنَ. العَشَزانُ: شدة العَرَج. والشَّزَن: المكان الصُّلب.

32.  عُمْروس: الحَمَلُ إذا بلغ النَّزْويحتمل أن تكون منحوتة من عَرِس ومَرِس، لأنّه يتمرَّس بالإناث ويَعْرَسُ بها.

33.  غَشْمَرة: إتيان الأمرِ من غيرِ تثبُّت، وهذه منحوتة من كلمتين: من الغَشْم والتشمُّر، لأنه يتشمَّر في الأمر غاشماً.

34.  غُضْرُوف: هو نَغْض الكتف. منحوتة من غَضَرَ وغَضَفالغَضَر اللين لأنه ليس فيه شدة العظم وصلابتهوأمَّا غَضَفُه فتثنِّيه إذا ثُنِي للينه

35.  غَمَلّج، الذي لا يستقيم على وجه والبعير الطويل العنق. نُحت من: غَمَج وغلَج. فأما غَمَجُه فاضطرابه. يقال: غَمَج إذا جاء وذهب. والغلج كالبغي

36.  قُرضوب أي لصّ. قال الأصمعيّ: وأصله قطع الشيء. يقال: قرضَبْتُه: قطعته. والكلمة منحوتة من كلمتين: من قرض وقَضَب.

37.  قَلْفَع، وهو ما يَبِس من الطِّين على الأرض فيتقلّفوهذه منحوتةٌ من ثلاث كلمات: من قفع، وقلع، وقلف.

38.  كَرْبَلَة: وهي رخاوة القدمينمشية الكربلاء مشية المقيّد مسترخي الرجل. منحوتة من رَبَل وكَبَلالربل استرخاء اللَّحمالكَبْل القَيد.

39.  كُرْدُوس: وهي الخيل العظيمةوهذه منحوتةٌ من ثلاث كلمات: كرد، وكرس، وكدس، وكلُّها يدل على التجمُّع.

40.  مُخْرَنْطِم: الغضبان. وهذه منحوتةٌ من خطم وخرط؛ لأنّ الغَضُوب خَرُوطٌ راكبٌ رأسَه. والخَطْم: الأنف؛ وهو شَمَخ بأنفِه. قال الراجز: مُخْرَنْطِماتٍ عُسُراً عَوَاسِرِي.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اقعدوا مع القاعدين/فاقعدوا مع الخالفين

جاء في سورة براءة {اقعدوا مع القاعدين} ثم جاء {فاقعدوا مع الخالفين} هل تتبين لك حكمة من هذا الاختلاف وأي التعبيرين أشد؟ كلا الآيتين يتضمن ال...