الأربعاء، 3 مايو 2017

مرثاة زاهية


زاهية : طفلة في عمر الزّهور، سقطت في بئر، أمّا البتول فهي ريحانة الشّاعر، تعانقـتا كزهرالرِّياض حيناً من الدّهر.                         
                                                                                                                                                      
هربتْ والزّهوُ بعينـيها
وسريعاً لتعود إليها 

ما هابتْ ظُلمة ليلٍ أو 
قرصة خدٍ من أبويها

لتعود لزاهـيةٍ عجـلى
لكأنّ سباقاً حُمَّ عليها

وتخافُ غريماً يخطفُهـا
فـتلازمها وتـلـمّ   يديها

وتلاطفني "إذهب للنوم" وقد
رُسِـم البابُ بعينيها

واذا قلت "كلانا" شهقت
ولآلي تسقـط من خدّيها

فأُغـمّضُ‌ عـينيَّ لترضى
وأُفتّح؛ وسـلامُ الله عليها

فأُسارعُ في الظُّلمةِ مضطرباً
خوفاً مـن خوفٍ يأتيها

والنفسُ تحاورني عجباً
مـن حبِّ بتول وزاهيها

....
     
وتمُـرُّ الأيامُ كأحلامْ 
وحياةُ السعد إلى حِينْ

ونشُمُّ من الدُّنيا نتناً
لكنّ الأطفال رياحينْ

ينزاحُ الهّمُّ برؤُيـتِهم
يلهون شِمالاً ويـمينْ

ويُـكدّرُ صفوك أنْ تـلقى
ذي تبكـي أو ذاك حزينْ

لكنّ الموت يُفاجـئُـنا
لا يرحمُ آباءً وبنينْ

يتخيـّرُ من شاء عـلانـيــةً
ويُدبِّرُ في السِّـرِّ كـمـينْ

آهٍ من حِبٍَ تفقدهُ
وتُواريهِ التـُّرب دفينْ

....                      

واليوم أتـتـنـا زاهيةٌ 
لكنْ عجبي في الأحضانْ

كـانـت تـأتي باسمةً 
فأرى في الثّغر جُمانْ

واليوم تـُغـطِّـيـها خِرقٌ
والناسُ وجومٌ كالجدرانْ

تتهادى أمُّ الطّفلة كلمى
تـتـلعثم بـِضع ثوانْ

ثمّ تـقـولُ خذوها
وبعطرِ بتولَ تُزانْ

 زُفُّـوا للجنة كبدي
في حفظ الرحمنْ
                                       
....

أبـتـولُ حـبـيـبـةَ قـلـبي
يا رمــز الطـُّهـرِ ومعناهْ

محبوبةُ قلبِك قد طارت
مِــن هـذي الدُّنيا للهْ

 هي في الجّنـــة تزهو
تمرح في زهرٍ ومياهْ

 لا تمرضُ لا تتعبُ لا تشقى
لا تعرف معنىً للآهْ

 وبـتـول تراقبني جـذلـى
وتقـول سأتـبـعهـا أبـتــاهْ

هيّـا للجّنـــّــــة خذني
كي نمرح في زهرٍ ومياهْ

نتسابق للارجوحةِ فيها
ونُنشِّــدُ مــــلء الأفواهْ

أ"ريامٌ" أحلى أم هذي
أهـنـاك طـيور وشياع؟

ما بال وجومك يا أبتي
ما بـال دمـوعـك  أمّاهْ ؟

فـلـنـلحق زاهيةً هـيّــا 
أنا لا أفهمُ موتاً وحياةْ.

أبو أسامة
1994
ريام: حديقة عامة كانت في عصرهما أفضل الموجود.
شاء الله أن تلحق البتول بزاهية في 2012 رحمهما الله


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اقعدوا مع القاعدين/فاقعدوا مع الخالفين

جاء في سورة براءة {اقعدوا مع القاعدين} ثم جاء {فاقعدوا مع الخالفين} هل تتبين لك حكمة من هذا الاختلاف وأي التعبيرين أشد؟ كلا الآيتين يتضمن ال...